|
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دراسة: تلف الأوعية الدموية يمكن أن يكون سببًا لمرض الزهايمر

 




تشير الأبحاث التي قام بها محققون من مؤسسة سيدارز-سيناي المنشورة في مجلة الزهايمر والخَرف إلى أن تغيرات الأوعية الدموية في العين تعد عاملًا رئيسيًا في تطور مرض الزهايمر. تتطابق هذه التغيرات مع التغيرات التي تحدث في الدماغ، مما يوفر إمكانية جديدة للتشخيص المبكر.


قالت مايا كورونيو-حماوي، أستاذة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والعلوم الطبية في سيدارز-سيناي والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "توفر هذه الدراسة فهمًا جديدًا للتغيرات الوعائية المرتبطة بمرض الزهايمر، خاصة في شبكية العين، وهي الطبقة العصبية في الجزء الخلفي من العين. كما تشير إلى الضرر الذي يسببه مرض الزهايمر للأوعية الدموية في شبكية العين، مما يمكّن من وجود طريقة جديدة غير غازية للتشخيص المبكر ورصد تطور المرض."


قام المحققون بمقارنة الأوعية الدموية في شبكية العين المأخوذة من 24 متبرعًا بمرض الزهايمر، و10 متبرعين يعانون من إعاقة تذكر خفيفة، و27 آخرين بوظائف إدراكية طبيعية.


وجدوا في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر وإعاقة تذكر خفيفة أحد أوائل علامات مرض الزهايمر حتى الآن: اضطراب في حاجز الدم-الشبكي، حيث تمنع الخلايا المتصلة بإحكام المواد الضارة من دخول الأنسجة الشبكية.


"في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر، وجدنا أن هناك نقصًا يصل إلى 70% في هذا الحاجز، مما يعني أن المواد الضارة يمكن أن تمر وتدخل الأنسجة الشبكية"، قال هاوشن شي، الدكتوراه في الطب والمؤلف الأول للدراسة. "نلاحظ أن هذا يحدث في مراحل مبكرة جدًا، في المرضى الذين يعانون فقط من إعاقة وظيفية طفيفة."


كانت الضرر الذي يحدث في حاجز الدم-الشبكي مرتبطًا بشدة بحالة تسمى انغلاف الأوعية الدموية بالأميلويد (CAA) - تراكم بروتينات الأميلويد في الأوعية الدموية الصغيرة - وأمراض أخرى متعلقة بالأوعية الدموية في الدماغ. "في الوقت الحالي، الطريقة الوحيدة لاكتشاف انغلاف الأوعية الدموية بالأميلويد في المرضى هي عينات أنسجة الدماغ بعد الوفاة"، قال كورونيو-حاماوي. "مع إجراء مزيد من الأبحاث وتطوير التصوير المتقدم للشبكية، يمكن أن يمنحنا الضرر الوعائي وحاجز الدم-الشبكي فرصة أولى لاكتشاف انغلاف الأوعية الدموية بالأميلويد في المرضى الأحياء."




تقرير علمي من ورقة بحثيه منشور في "Alzheimer's & Dementia ". للمزيد راجع.

Haoshen Shi et al, Retinal arterial Aβ 40 deposition is linked with tight junction loss and cerebral amyloid angiopathy in MCI and AD patients, Alzheimer's & Dementia (2023). DOI: 10.1002/alz.13086




التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى لكم البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك كل جديد في المدونة في الحينً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

العلماء العرب

2019